الرئيسية / نظافة عامة / ما هى تركيب الأسنان الثابتة

ما هى تركيب الأسنان الثابتة

لم يقف طب الأسنان عند المعالجة أو التخلص من السن الفاسد فحسب ، بل حرص على تعويض ذلك من خلال تركيب الأسنان الثابتة ، وشهد هذا المجال طفرة هائلة في التقنيات المستخدمة والآمنة بشكل كبير ، ويهدف تركيب الأسنان إلى القضاء على المشكلات التي عند تعرضك لها تهدد شكل ابتسامتك المتناسق مثل الأسنان المكسورة أو التي توجب خلعها لأسباب طبية أو الصفراء باهتة اللون .

ماهي تركيبة الأسنان الثابتة
تركيب الأسنان هو أداة جراحية يطلق عليها اسم جذر الأسنان الاصطناعي ويوضع لبضعة أشهر في عظام الفك ويكون قابل للتكيف مع العظم ثم يتم غرس السن البديل به دون المساس بالأسنان المجاورة وفي وضع مستقر تمامًا .

تتم صناعة الأسنان من مادة التيتانيوم وذلك حتى لا تصبح غريبة عن عظام الفك وتكون قادرة على الاندماج معه ، وشهدت الآونة الأخيرة تقدمًا ملحوظًا في تكنولوجيا وعلوم زراعة الأسنان والتي جعلت نسبة نجاح عمليات تركيب الأسنان الثابتة 98% .

لماذا تحتاج لتركيب الأسنان الثابتة
يحتاج البعض لتركيب الأسنان من أجل استبدال سن واحد أو عدة أسنان أو كل الأسنان ، ويكون الهدف منها إما للشكل الجمالي او استعادة وظيفة الأسنان ، وفي كل الحالات هناك ثلاثة خيارات

طقم الأسنان الكامل أو الجزئي القابل للإزالة
يعد طقم الأسنان هو الأكثر تكلفة وبالرغم من ذلك فإن مشكلاته كثيرة مثل الإزعاج الذي يسببه طقم أسنان قابل للإزالة في أي وقت وكذلك يؤثر على حاسة تذوق الطعام .

جسر الأسنان الثابت
في وقت ما كان هذا الخيار هو الأكثر شيوعًا قبل أن يحل محله تركيب الأسنان ، ومن مشكلاته الأساسية أنه يحصل على الدعم من الأسنان المجاورة .

تركيب الأسنان
هنا يتم زراعة العظم داخل الفك وغرس السن دون الاعتماد على الأسنان الطبيعية الموجودة . [1]

اسعار تركيب الأسنان
تختلف اسعار تركيب الأسنان باختلاف الطبيب والعيادة أو البلد ذاته ، ويتم تحديدها وفقًا للحالة أي بحسب الإجراءات الطبية اللازمة التي سيتم اتخاذها قبل العملية فهناك بعض الحالات تعاني من تسوس الأسنان ونزيف أو التهاب اللثة وبعض الضروس التي تحتاج للعلاج أو الإزالة ، وكذلك بحسب عدد الأسنان المراد تركيبها ، كما أن هناك حالات تتطلب استخدام تقويم الأسنان قبل إجراء العملية ، وفي العموم تتراوح تكلفة تركيب الأسنان من 1500 إلى 6000 دولار .

خطوات تركيب الأسنان
هي خطوات تتم على مدار عدة شهور ، حيث تعتبر مجموعة كبيرة ومتتالية من الإجراءات التي تسبق العملية نفسها والتي لا تستغرق أكثر من ساعة إلى ساعتين ، كذلك يتم وضع خطة لمتابعة الحالة قبل العملية وبعد إجراءها ، وتكون الخطوات كالآتي :

يتم أولًا معالجة أي أثر متبقي من السن أو الجذر الذي تمت إزالته ، وعلاج اللثة التي تعاني من التهابات أو نزيف .
الخطوة الثانية هي زرع جذر السن في عظام الفك وهي عبارة عن مسمار براغي ، وتأخذ هذه الخطوة مزيدًا من الوقت من أجل التحام الجذر الاصطناعي مع الفك واللثة بشكل آمن ، وهو مدة زمنية من 6 أسابيع وحتى 12 أسبوعًا إلى أن يتم تعافي اللثة تمامًا واندماج الجذر .
أما الخطوة الثالثة يتم تركيب الجزء المسئول عن ربط تاج السن بالجذر ويطلق عليه الدعامة والتي تعمل على تماسكهما سويًا كقطعة واحدة متينة .
في الخطوة الرابعة يقوم الطبيب باتخاذ قياسات الفم والأسنان ولونها وحجمها وذلك ليصنع تاجًا مطبوعًا يشبه الأسنان الطبيعية في فمك ، وبعد صناعته من قبل المختبر المختص يقوم الطبيب بوضعه على المسمار وتركيبه وضبطه بشكل متقن .
مميزات تركيب الأسنان الثابتة
من الاسم فقط يمكنك أن تدرك أول المميزات لهذا النوع من الأسنان وهي أنها ثابتة لا تحمل الإزعاجات الممكنة من طقم الأسنان القابل للإزالة كذلك من الممكن أن تستمر طيلة حياتك .

من الإجراءات الطبيعية لتركيب الأسنان الثابتة هو تجميل مظهر الفك العام ، وذلك لأنها تتطلب اندماجًا مع عظام الفك ، لذا تعطي ابتسامة جذابة وأنيقة تعيد الثقة بالنفس .

عند فقد سن واحدة أو عدة أسنان تصبح هناك مشكلة في بعض مخارج الألفاظ وكذلك مشكلة في مضغ الطعام ، لذا يعد تركيب الأسنان الثابتة نهاية لهذه المشكلات ، حيث تكون بمثابة السن الطبيعية تمامًا .

تعتبر الإجراءات المتبعة قبل إجراء العملية والرعاية والعناية بالفم بعد إجراءها هي من أهم مميزات تركيب الأسنان الثابتة وذلك لأنها تحافظ على صحة الفم بشكل مستمر .

اضرار تركيب الأسنان
لكل إجراء طبي يمكن أن يحدث طيلة حياتك هناك شق إيجابي وشق آخر سلبي ، أو مميزات وعيوب عليك تقبلها أو رفضها منذ البداية ، وكذلك عملية تركيب الأسنان لها بعض الأضرار التي تصاحبها في كافة المراحل ، وهي كالآتي:

الخطوة الأولى من عملية تركيب الأسنان هي علاجية تمامًا ولا تمثل أي مخاطرة ، ولكن الضرر المحتمل حدوثه هو في الخطوة الثانية الخاصة بتركيب المسمار أو الجذر في الفك والتي قد يصاحبها نزيفًا وألمًا كبيرًا وتتطلب وقتًا كافيًا ورعاية طبية دائمة .
بعض حالات زراعة الأسنان قد تعاني من عدم اندماج المسمار في عظام الفك لفترة قد تصل لثلاثة شهور ، وفي هذه الحالة يضطر الطبيب إلى نزع المسمار وعلاج اللثة لفترة ومن الممكن أن يعيد زراعة مسمار من نوع مختلف .
الأسنان المعدنية المصنوعة من التيتانيوم لها مشكلات كبيرة ، حيث من الممكن أن تتسبب في تسمم على المدى الطويل وذلك بسبب تراكم المعادن وابتلاعها مع اللعاب ، أو تحدث ردود فعل تحسسية بين الجسم والمعدن لذا في بعض الحالات يتم إزالة السن بعد التركيب نظرًا لخطورته على صحة الإنسان .
ألم بعد تركيب الأسنان الثابتة
كما تحتاج عملية تركيب الأسنان إلى رعاية وإجراءات محددة قبل إجراءها فإنها كذلك بعد إجراء العملية ، حيث يتوقف نجاحها على العناية بالأسنان بعد العملية والفحوص الدورية الواجبة وهو الأمر الذي يختلف من شخص لآخر في نسبة الوصول لنتائج مبهرة ، وفي العموم هي عملية تعطى دائمًا أكبر النتائج المرجوة وقد تعيش هذه الأسنان طول العمر دونما أي مشكلات بعكس الأسنان الطبيعية ذاتها وذلك بحسب الحفاظ عليها ومراعتها .

من أهم فترات الرعاية لهذه العملية هو ما بعد إجرائها ، حيث يتطلب عدم الضغط على السن المصنوع حديثًا حتى يتمكن من التعافي بشكل كامل والاندماج والاستقرار بالفك كما يتطلب الرجوع إلى الطبيب بشكل مستمر لفترة حتى يتأكد من نجاح العملية .

في حالة التعرض للآلام بعد العملية من الممكن استخدام بعض المسكنات أو المضادات الحيوية لعلاج التهاب اللثة والحماية من العدوى البكتيرية لضمان عدم التعرض لاضرار بليغة تتسبب بها .

عن دارك

شاهد أيضاً

رائحة الدهانات وأضرارها على الأطفال

اذا كنت قد قمتي بطلاء المنزل الخاص بك مؤخراً فلابد من أنك تعانين من رائحته …

اترك تعليقاً

Call Now Button
error: Content is protected !!